المشاركات

عرض المشاركات من أبريل ٣, ٢٠١٧

أذن وسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم

هل أذننا مثل أذن رسول الله؟  هل آذاننا تسمع كلام الملائكة أو الجن؟  نحن تجلس معنا الملائكة فهل نراها أو نسمعها؟  هل تسمع آذاننا أصوات السموات؟كان صلى الله عليه وسلم يسمع تسبيح الكائنات وكان يفقه لغة الحيوانات والطيور والحشرات ، بل وكانت تكلمه وهذا الأمر يحتاج إلى آلاف الصفحات لكى نحكى كل ما ورد عن رسول الله من كلامه للحيوانات والطيور والحشرات وكل ذلك كانت تستوعبه أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان يقول لصحابته: {إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ وَأَسْمَعُ مَا لاَ تَسْمَعُونَ ، أَطَّتْ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ مَا فِيهَا مَوْضِعُ أَرْبَعِ أَصَابِعٍ إِلاَّ وَمَلَكٌ وَاضِعٌ جَبْهَتَهُ لله سَاجِداً}{1}وسمع الجنة وحفيف أوراق أشجارها وسمع هذا وسمع ذاك ، فكانت أذنه صلى الله عليه وسلم غير الآذان العادية ، ولم يكن سمعه صلى الله عليه وسلم سمعا لهذه الغيبيات أو المغيبات فحسب ولكنه كان سمعاً تاماً مقرونا بفهم وعلم بلا صوت ولا حرفوقد ضرب الله تعالى لهم مثلاً يوماً إذ أسمعهم الله جميعا صوت وجبة أو دقة شديدة وهم جلوس عنده صلى الله عليه وسلم ، فسألهم صلى الله عنها - وهو أ

مسألة نحوية فقهية

مسألة نحوية فقهية رجل قال ما أعظم الله قال له آخر هذا لا يجوز  الجواب يجوز ذلك وقد قال تعالى أبصر به وأسمع أي ما أبصره وما أسمعه والضمير يعود على الله تعالى فدل على جواز التعجب في ذلك قال رضي الله عنه وقد رفعت إلى فتوى فيمن قال ما أعظم الله هل عليه شيء أو لا وهل يجوز ذلك أو لا فكتبت عليها لا شيء عليه وهذا كلام صحيح ومعناه أن الله تعالى في غاية العظمة ومعنى التعجب في ذلك لا ينكر لأنه مما تحار فيه العقول والإتيان بصيغة التعجب في ذلك جائزة لقوله تعالى أبصر به وأسمع والصيغة المسئول عنها صحيحة لأن إعظام الله وتعظيمه الثناء عليه بالعظمة أو اعتقادها وكلاهما حاصل والموجب لهما أمر عظيم يصح أن يكون المراد بما أعظم فبلغني بعد ذلك عن شيخنا أبي حيان أنه كتب فنظرت فرأيت أبا بكر بن السراج في الأصول قال في شرح التعجب وقد حكيت ألفاظ من أبواب مختلفة مستعملة بحال التعجب فمن ذلك ما أنت من رجل تعجب وسبحان الله ولا إله إلا الله وكاليوم رجلا وسبحان الله من رجل ورجلا وحسبك بزيد رجلا ومن رجل والعظمة لله من رب وكفاك بزيد رجلا تعجب فقوله العظمة لله من رب دليل لجواز التعجب في صفات الله

ماحكم قول وصحبه بعد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم

ماحكم ذكر الصحابة بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وصحبه فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم السؤال : شيخنا الفاضل ما هو مشروعية ذكر الصحابة بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وصحبه ؟ خصوصا أن هناك من يشنع على ذكر الصحابة في الصلاة على النبي لعدم وجود دليل على ذكرهم ؟. الجواب : بارك الله فيك  أولاً : ما معنى الصلاة الواردة هنا ؟  قال الإمام البخاري : باب ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) قال أبو العالية : صلاة الله ثناؤه عليه عند الملائكة وصلاة الملائكة الدعاء ، وقال ابن عباس : ( يُصَلُّونَ ) يُبَرِّكُون . قال الشيخ العثيمين رحمه الله : معنى " صَلَّى الله على محمَّدٍ ": أي : أثنى عليه في الملأ الأعلى. وهذه جملة خبرية لفظاً ، إنشائية معنى؛ لأنه ليس المراد أنِّي أُخبرُ بأن الله صلَّى؛ ولكنَّني أدعو الله ـ عزَّ وجلَّ ـ أن يُصلِّيَ، فهي بمعنى الدُّعاء ، والدُّعاءُ إنشاءٌ. وقوله: "وسلَّم" وهذه أيضاً جملة ٌخب

هل يجوز فى العقيقه شراء اللحم بدلا من شراء خروف او ما شابه ذلك بنية العقيقه ؟

هل يجوز فى العقيقه شراء اللحم بدلا من شراء خروف او ما شابه ذلك بنية العقيقه ؟ يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبد الله سمك : لا يجوز ؛ لأن العقيقة في اصطلاح الفقهاء: ما يذكّى ( يذبح ) عن المولود شكراً للّه تعالى بنيّة وشرائط مخصوصة. وكره بعض الشّافعيّة تسميتها عقيقةً وقالوا : يستحبّ تسميتها : نسيكةً أو ذبيحةً . كما أن المقصود هو إراقة الدماء.

هل تزوج يوسف عليه السلام من امرأة العزيز في آخر الأمر؟

هل تزوج يوسف عليه السلام من امرأة العزيز في آخر الأمر؟ السؤال : هل تزوج نبي الله يوسف في النهاية من المرأة التي كانت همت به ؟  الجواب :  الحمد للهلم يرد في القرآن الكريم ، ولا في السنة النبوية ، ما يثبت أو ينفي زواج يوسف عليه السلام من امرأة العزيز والتي قيل إن اسمها " راعيل " ، وقال بعضهم : اسمها " زليخا " ، ولكن استظهر الحافظ ابن كثير أن " زليخا " لقبها .وورد في زواج يوسف عليه السلام من " راعيل " خبرٌ عن إمام السير والتاريخ المعروف : محمد بن إسحاق رحمه الله حيث يقول :"لما قال يوسف للملك : (اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم) قال الملك : قد فعلت ! فولاه فيما يذكرون عمل إطفير ، وعزل إطفير عما كان عليه ، يقول الله : (وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء) ، الآية .قال : فذكر لي - والله أعلم - أن إطفير هَلَك في تلك الليالي ، وأن الملك الرَّيان بن الوليد ، زوَّج يوسف امرأة إطفير "راعيل" ، وأنها حين دخلت عليه قال : أليس هذا خيرًا مما كنت تريدين ؟ قال : فيزعمون أنها قالت : أيُّها الصديق ، لا تلمني ، فإني كنت امر

موطأ الإمام مالك رحمه الله تعالى

موطأ الإمام مالك رحمه الله تعالى -أراء العلماء فيه عن ايتهمموطا الإمام مالك من أهم الكتب الإسلامية قدرا وأعظمها شأنا جمه فيه الإمام مالك ما صح عنده من أحاديث سيد الانام عليه الصلاة والسلام والصحابة والتابعين واودع فيه زبدة علمه وفقهه وما آل إليه من عمل أهل المدينة وعلمهم, ولذلك أقبل عليه العلماء وأشادوا به , وعكفوا عليه واعتنزا به غاية الإعتناء وفي ما يلي عرض جملة من أراء أهل العلم فيه أرائهم فيه=ذكر القاضي عياض في مداركه جملة من شهادات العلماء وآرائهم في كتاب الموطأ كلها تدل على مكانته العالية ومنزلته الرفيعة بين غيره من دواوين الإسلام وكتبه التي تعد أصولا لما سواها, ومن شهادات وأراء هؤلاء العلماء المأثورة عن كبارهم في الموطأ *قال فيه عبد الرحمن بن مهدي//كا كتاب بعد كتاب الله أنفع من موطأ مالك بن أنس ولا أعلم من علم النائ س بعد القرآن من موطأ مالك بن أنس =المدارك 2/70.*وقال فيه الشافعي وهو تلميذه //ما في الأرض كتاب في العلم أكثر صوابا من كتاب مالك , وما كتب الناس بعد ىالقرآن شيئا هو أنفع من موطأ مالك, وإذا جاء الأثر من كتاب مالك فهو الثريا= المدارك2/70.*وعن ابن وهب =من كتب

الزواج من الكتابية

الزواج من الكتابية يجوز للمسلم أن يتزوج من الكتابية وإن لم تسلم سئل فضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني السؤال التالي : هل يجوز للمسلم أن يتزوج امرأة نصرانية وإذا كان جائزا فهل يجوز له أن يبقى معها حتى وإن لم تسلم أفتونا مأجورين ؟ فأجاب فضيلته  يجوز للمسلم أن يتزوج المرأة النصرانية وينبغي له أن يدعوها إلى الإسلام سواء قبل الزواج أو بعده فإن أسلمت فبها ونعمت وإن أبت فلا يلحقه شيء لأن الأصل جواز الزواج بالمرأة الكتابية سواء كانت يهودية أو نصرانية وإن لم تسلم لقوله تعالى: " الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلُّ لَّهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ ( [1] ) مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ " ( [2] ) . وقد ثبت زواج بعض الصحابة من بعض النصرانيات أخذًا بعموم الآية كما نقله ابن جرير وجماعة من أهل الحديث والتفسير . لكن ينبغي أن يحافظ الرجل على أولاده إن لم تسلم زوجته فإنها قد تغويهم عن الطر

صلاة الضحى صلاة الأوابين.. حكمها، وقتها، وفضلها

صلاة الضحى صلاة الأوابين.. حكمها، وقتها، وفضلها اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صلاة الضحى صلاة الأوابين.. حكمها، وقتها، وفضلها، بسم الله الرحمن الرحيم وَالضُّحَى (1) وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى (2) مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى (5) أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى (6) وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى (7) وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى (8) فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ (9) وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) صلاة الضحى حكمها صلاة الضحى سنة مؤكدة، وهذا مذهب الجمهور، منهم الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد، وعند الإمام أبي حنيفة مندوبة. عدد ركعات صلاة الضحى أقلها ركعتين وأفضلها ثمانية وأكثرها اثني عشر ركعة وقيل لا حدّ لأكثرها . وقت صلاة الضحى يبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس إلى الزوال (من بعد طلوع الشمس الى آذان الظهر). وأفضله وقت اشتداد الشمس ومضي ربع النهار . فضلها وردت أحاديث متعدد

الإقامة في بلاد الكفار

الإقامة في بلاد الكفار من لم يأمن على دينه لا يجوز له الإقامة في بلاد الكفار سئل فضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني السؤال التالي : روى النسائي من طريق بهز بن حكيم بن معاوية عن أبيه عن جده مرفوعًا  " لا يقبل الله من مشرك عملًا بعد ما أسلم أو يفارق المشركين"( [1] ) . ولأبي داود من حديث جرير بن عبد الله مرفوعًا " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين"( [2] ) فهل هذان الحديثان صحيحان وكيف يمكن حملهما ؟  فأجاب فضيلته :  أما حديث: " لا يقبل الله من مشرك عملًا بعد ما أسلم أو يفارق المشركين " فهو في المسند وعند النسائي وابن ماجة بإسناد حسن . وأما حديث : " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين " ففيه ضعف لكن له طرق أخرى ينجبر بها ويرتقي إلى الحسن لغيره وقد أخرجه الترمذي وأبو داود. والحديثان محمولان على من لم يأمن على دينه وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن الحديثين يدلان على كراهية أن يسكن الرجل في بلاد الكفار لأنه لا يأمن على دينه أما بالنسبة للعالم فلا بأس لو جلس هنالك ليعلم الناس الخير فقد أجاز

الإنتماء للإسلام

الإنتماء للإسلام الحمدلله والصلاة والسلام على على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .الانتماء للاسلام يعنى الانتساب الى الاسلام أن أكون مسلمآ ،وبمعنى آخر (التكيف مع الاسلام) وأن يجعل الاسلام منهج لحياته عقيده وفكر شريعه وأخلاقآ سلوكآ وعاطفة قال تعالى{وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ} هذا الانتماء وهذا الانتساب هو حقيقه القوة الكامنه فى قلب الامه والتى بها البشرتنتصر على اعدائها.فلما غاب الانتماء ضعفت قونهم وهُزموا ولذلك لما رأى أحد المسلمين الروم فى مؤته قال ما اكثر الروم وما اقل المسلمين فقال له عبد الله بن رواحه ما اقل الروم وما اكثر المسلمين انا لا ننتصر عليهم بعدد ولا عده ولكن ننتصر عليهم ب

هل يجوز القول بأن الله في كل مكان

هل يجوز القول بأن الله في كل مكان شيخنا الكريم  ورد إلي هذا السؤال من أحد الأخوة هل يجوز القول بأن الله في كل مكان ؟؟ جزاكم الله خيرا . الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا أعوذ بالله من هذا القول ، ومن ذلك المعتقد الباطل ، ومِن لوازمه . أعني به القول بأن الله في كل مكان بِذاتِه . فإن من يعتقد مثل ذلك الاعتقاد يلزمه القول بأن الله في كل مكان ، سواء كان لائقا بالله أو غير لائق ، وهذا قول باطل بل مقتضاه كُفْر بالله تبارك وتعالى ، وتعالى الله عما يقولون علوا كبيرا . وعقيدة الْجَهْمِيَّة والقَدَرِيَّة والْمُعْتَزِلَة أن الله في كل مكان . قال ابن القيم : فحصروه في الآبار والسجون والأنجاس والأخباث ، وعَوَّضُوه بهذه الأمكنة عن عَرشه المجيد . فليتأمل العاقل لعب الشيطان بعقول هذا الخلق ، وضحكه عليهم ، واستهزائه بهم . اهـ . فعقيدة المسلم أن الله مُسْتوٍ على عرشه فوق سماواته ، بائن عن خلقه . قال عثمان الدارمي في كتاب النقض على بشر المريسي : قد اتفقت الكلمة من المسلمين أن الله فوق عرشه فوق سماواته . وقال الإمام

لماذا كان مولد الرسول يوم الأثنين ؟

لماذا كان مولد الرسول يوم الأثنين ؟ ا لسؤال: لماذا كان مولده- صلي الله عليه وسلم- في يوم الاثنين؟ ** لم يكن يوم الإثنين من الأيام ذوات الشرف عند العرب ولا عند غيرهم من الأمم فلقد كان يوم الجمعة هو المعظم عند العرب وكان يسمي قبل الإسلام بيوم العروبة وكان يوم السبت معظماً عند اليهود ويوم الأحد معظما عند النصاري فأراد الله تعالي أن يجعل ليوم الإثنين مكانة ومنزلة بمولده- صلي الله عليه وسلم- حتي يكون اليوم هو الذي تشرف بالرسول- صلي الله عليه وسلم- وليس الرسول- صلي الله عليه وسلم- هو الذي تشرف به. ولم يكن مولد الرسول- صلي الله عليه وسلم- فقط هو الذي كان في يوم الإثنين فإن بعثته- صلي الله عليه وسلم- وهجرته ووفاته كانت في يوم الإثنين ولذا كان الرسول- صلي الله عليه وسلم- يخصه بالصيام احتفاءً به وعناية بشأنه.. روي الإمام مسلم عن قتادة- رضي الله عنه- قال: سئل رسول الله- صلي الله عليه وسلم- عن صوم يوم الإثنين فقال: فيه ولدت وفيه أُنزل علي ومعني الحديث: أن السائل رأي النبي- صلي الله عليه وسلم- يصوم يوم الإثنين كثيراً فسأله عن الحكمة في تخصيصه هذا اليوم بالصيام فأجابه- صلي الله عليه وسلم- بأ

ما معنى الآية أن قران الفجر كان مشهودا؟

صورة
ما معنى الآية أن قران الفجر كان مشهودا؟ يجيب على هذه الفتوى الدكتور عبدالله سمك: أطلق لفظ القراءة والمراد به الصلاة في قوله: {وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا}... [الإسراء : 78] ، والمراد صلاة الفجر، كما جاء مصرحا به في الصحيحين: من أنه يشهدها ملائكة الليل وملائكة النهار، والآية في سياق تحديد أوقات الصلاة المكتوبة. قال تعالى في سورة الإسراء: {أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78) وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا (79)} ، ولهذا أمر تعالى رسوله بعد المكتوبات بقيام الليل، فإن التهجد: ما كان بعد نوم. قاله علقمة، والأسود وإبراهيم النخعي، وغير واحد وهو المعروف في لغة العرب.  وكذلك ثبتت الأحاديث عن رسول الله  معنى الأية: أنه كان يتهجد بعد نومه، عن ابن عباس، وعائشة، وغير واحد من الصحابة، رضي الله عنهم.

ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة في الحياة البرزخية؟

ما هي عقيدة أهل السنة والجماعة في الحياة البرزخية؟   الجواب  الشيخ: عقيدتهم في الحياة البرزخية ما جاء في الكتاب والسنة من الأدلة على أن الإنسان يعذب في قبره وينعم بحسب حاله قال الله تبارك وتعالى في آل فرعون: ﴿ النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ ﴾ وقال تعالى: ﴿ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ ﴾ وقال الله تبارك تعالى: ﴿ فلَوْلا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ * وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ * وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لا تُبْصِرُونَ * فَلَوْلا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ * تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ * وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِ

هل ثواب تلاوة القرآن المترجم نفس ثواب قراءته بالعربية

هذه الأسئلة موجهة من أجانب غير مسلمين ........................... هل ثواب تلاوة القرآن المترجم نفس ثواب قراءته بالعربية؟ الإجابة : ثواب تلاوة القرآن العظيم يقول فيه صلى الله عليه وسلم {مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فَلَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، أَمَا إِنيِّ لَا أَقُولُ : الم حَرْفٌ وَلَكِنْ : الْأَلِفُ حَرْفٌ ، وَاللَّامُ حَرْفٌ ، وَالْمِيمُ حَرْفٌ} [1] وهذا الثواب على الأحرف خاص بمن قرأه باللغة العربية ، لأنه ينبغي للمسلم الحريص على دينه أن يتعلم العربية ليقرأ بها كتاب الله حيث أن قراءته بلغة التنزيل أوسع للفهم وللمدارك وأدق وأحكم في التشريعات وأوسع في المعارف والمعلومات ، أما من قرأه بلغة الترجمة فله أجر عظيم أيضاً عند الله ، فإذا كان يقرأه للفهم أو للعبادة فيدخل في قوله صلى الله عليه وسلم {أَفْضَلُ عِبَادَةِ أُمَّتِي قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ} [2] ويكون يوم القيامة من جملة الداخلين في قوله صلى الله عليه وسلم {أَهْلُ الْقُرْآنِ هُمْ أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ} [3] هذا بالإضافة إلى المزايا السابقة التى ذكرناها لتلاوة القرآن والتى تحصل للإنسان مبنى ومعنى

من المسلم الحقيقى

هذه الأسئلة موجهة من أجانب غير مسلمين ....................... هل يتعارض الإسلام مع العلم أم يتوافق معه؟ الإجابة : الإسلام يتوافق توافقاً تاماً مع العلم الذي ثبتت قواعده وصحت نتائجه بعد إتباع المنهج العلمي السليم ، أما القوانين العلمية التى ما زالت في طور الملاحظة أو التجريب ولم تثبت صحتها بعد فلا ينبغي أن نحاول أن نوفق بينها وبين الإسلام ، وكذلك القوانين التى إعتقدنا صحتها وأثبتنا دقتها ثم بعد ذلك ظهر لنا أنها غير مؤسسة على قاعدة علمية ثابتة فهذه أيضاً لا ينبغي أن نطابقها بالاسلام ، لأن ما جاء به الإسلام هو أصح الصحيح لأنه وحي من الله الخالق البارئ المصور: {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً} النساء87 ....................... ما أوجه الشبة والخلاف بين الإسلام والمسيحية؟ الإجابة : أوجه الشبه بين الإسلام وبين المسيحية تظهر في الدعوة إلى مكارم الأخلاق وجميل الصفات والزهد في الدنيا والرغبة في العمل للآخرة ، وكذلك في الايمان بالله للمسيحية الحقة والإيمان بالملائكة والإيمان باليوم الآخر وبالبعث والحساب والجزاء أما الخلاف بينهما فالإسلام جاء بجانب تش

ما يلزم في الدية

ما يلزم في الدية يخصم من الدية بقدر ما للذين لم يتنازلوا عنها من نصيب سئل فضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني السؤال التالي : ( قُتل رجل بسبب الخطأ وتنازل جميع الأبناء والأقارب عن الدية سوى ابن له فماذا يلزم في هذه الحالة ) فأجاب فضيلته الأصل في قتل الخطأ دفع الدية لورثة الميت لقوله تعالى: " وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا وَمَن قَتَلَ مُؤْمِنًا خَطَئًا فَتَحْرِيرُ ( [1] ) رَقَبَةٍ ( [2] ) مُّؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلاَّ أَن يَصَّدَّقُواْ "( [3] ) . فقد بينت الآية أن كفارة قتل الخطأ على القاتل تحرير رقبة مؤمنة فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين فهذه لازمة في ذمة الجاني لا مسامحة فيها من الورثة لأنه أمر تعبدي مطلوب شرعًا. أما الدية فيجوز فيها المسامحة لأن الله قال كما في الآية السابقة: " وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا " ( [4] ) بمعنى إلا أن يتنازلوا عن الدية فإذا تنازلوا عنها فيبقى حق الله وهو الإعتاق أو الصيام فإذا تنازل بعض أو