المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر ٢٤, ٢٠١٦

أم من هذا الذى يرزقكم

⬅" أم من هذا الذى يرزقكم ان أمسك رزقه بل لجوا فى عتو ونفور " (الملك الأية 21) التفسير  ⬅( يوجه الله خطابه للمشركين وحتى يقيم الحجج فيسألهم ويقول: أخبرونى من يستطيع أن يرسل الرزق والخير لكم ان منعته أو منعت عنكم أسبابه ، لكن المشركين لم يفقهوا ذلك واستمروا على طريق الكفر والباطل ).

والذين يحاجون فى الله

⬅ "والذين يحاجون فى الله من بعد ما استجيب له حجتهم داحضة عند ربهم وعليهم غضب ولهم عذاب شديد" (سورة الشورى الأية 16 )  التفسير  ( يخبرنا الله - تعالى - فى الأية أنه يتوعد الذين يجادلون المؤمنين ليبعدوهم عن طريق الحق والهدى ودين الاسلام أن حجتهم باطلة وأن الله خصص لهم عذاب أليم يوم القيامة ).

سورة التوبة الأية 47

⬅" لو خرجوا فيكم ما زادوكم الا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم والله عليم بالظالمين " 🔄(سورة التوبة الأية 47 )🔄   🔻التفسير ⬅( يخبرنا الله عن المفاسد المترتبة على اشراك المنافقين مع المؤمنين فى الحرب من ضعف بالقتال واضطراب ونشر للفتن بغرض اضعاف المسلمين حتى يهلكوهم داخليا ).  

واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة

" واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب "   (سورة الأنفال الأية 25)   التفسير ( يوجه رب العزة خطابه للمؤمنين الذين يتراخوا فى تغيير المنكر ويخبرهم : داوموا أيها المؤمنون على طاعة الله بجد واخلاص واحذروا من عذاب سيعم الأخيار والفجار والمحسنين والمسيئين عند نزوله ).    

فلا تهنوا وتدعوا الى السلم

"فلا تهنوا وتدعوا الى السلم وأنتم الأعلون والله معكم ولن يتركم أعمالكم" (سورة محمد الأية 35) التفسير ( يأمر رب العزة فى الأية المؤمنين أنه عند قتال الكافرين أن لا يضعفوا ولا يخافوا من محاربتهم وأيضا لا يجب الدعوة للصلح والمسالمة على سبيل الخوف وهم أقوى منهم بعون الله - تعالى - وبنصره ).

كلا بل لا تكرمون اليتيم

" كلا بل لا تكرمون اليتيم(17)ولا تحاضون على طعام المسكين(18)وتأكلون التراث أكلا لما(19) " ( سورة الفجر ) التفسير ( يخبرنا رب العزة عن الكفار أنهم برغم ثرائهم لا يساعدون اليتامى ولا يحسنون الى الفقراء ويهتمون فقط بجمع المال وأكل حقوق الغير وميراثهم والاستيلاء على حقوق الأطفال والنساء ).  

أوصى رسول الله (ص) كل مسلم أن يتم الركوع والسجود

أوصى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كل مسلم أن يتم الركوع والسجود فى الصلاة بشكل صحيح ، فقد قال :  " أتموا الركوع والسجود،فوالله انى لأراكم من بعد ظهرى (من خلفى)اذا ما ركعتم واذا ما سجدتم ".

أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا

أوصى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كل مسلم أن يسعى لادخال الفرح على أخيه المسلم ، فقد قال :  "أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن سرورا أو تقضى عنه دينا أو تطعمه خبزا ".

حث النبى (ص) كافة المسلمين على التحلى بالحياء

حث النبى (صلى الله عليه وسلم ) كافة المسلمين على التحلى بالحياء ، فقال :   "الايمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأفضلها قول لا اله الا الله وأدناها اماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الايمان"  (رواه مسلم)

اذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا

أوصى النبى (صلى الله عليه وسلم) كل مسلم بالدعاء بالخير للمريض أو المتوفى ، فقد قال:  "اذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرا فان الملائكة يؤمنون على ما تقولون"  (رواه مسلم )

أنفق يا ابن أدم أنفق عليك

حث النبى المسلمين على التصدق لوجه الله -تعالى- وبشر أن الله سيفتح للعبد أبواب الرزق ، فقد قال : "أنفق يا ابن أدم أنفق عليك"   رواه البخارى .

لا اله الا أنت

اللهم أغفر لى ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به منى أنت المقدم وأنت المؤخر ،  " لا اله الا أنت ".

يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا

أوصى رسول الله باليسر والسهولة فى الأعمال وأن نستبشر خيرا ونتفائل فى حياتنا ، فقد قال :   "يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا".

لا يصبر عن شهوات الدنيا الا

من أقوال أبى سليمان الدرانى رحمه الله قال :   "لا يصبر عن شهوات الدنيا الا من كان فى قلبه ما يشغله من الأخرة"

اللهم أجعلنا ممن يتذكر

"اللهم أجعلنا ممن يتذكر فتنفعه الذكرى اللهم اجعل سعينا مشكورا وذنبنا مغفور ولقنا نضرة وسرورا".

اللهم اجعلنا فى هذه الليلة

"اللهم اجعلنا فى هذه الليلة ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرمتهم من النار وكتبت لهم الجنة".

اذا لبستم واذا توضأتم،فأبدأوا بأيمانكم

أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم كل مسلم ومسلمة بالتيمن عند الوضوء وعند ارتداء الملابس ، فقد قال   "اذا لبستم واذا توضأتم،فأبدأوا بأيمانكم" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللهم انى اسألك موجبات

" اللهم انى اسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل اثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار " .

اللهم انى وكلت أمرى اليك

" اللهم انى وكلت أمرى اليك فكن لى خير وكيل ودبرلى أمرى فانى لا أحسن التدبير " .

اذا أحسنت السرائر

قال ابن تيمية رحمه الله (اذا أحسنت السرائر أحسن الله الظواهر).