كل ما تريد معرفته عن الصلع



الصلع لا يصيب الرجال فقط، ولكن أيضًا النساء يواجهن ضعفاً في الشعر، ولكن لا يتعرضن للإصابة بالصلع الكامل مثل الرجال، فقد تزداد فرصة الإصابة عند الرجال أكثر من النساء. فكيف يمكن معالجة الصلع عند الذكر والانثى.

قديما كان يعتبر الصلع أحد علامات الدخول في مرحلة الشيخوخة، ولكن اليوم يعتبر ظاهرة يصاب بها الشباب في مراحل مبكرة من حياتهم، وهي ظاهرة تصيب الذكور عادة، وقد تصيب النساء في بعض الاحيان. اذ تؤدي حالة الصلع الى فقدان متدرج في الشعر. وتحدث هذه الحالة حسب ما ذكرت الدراسات العلمية والابحاث، بسبب الافراز الزائده لهرمون الذكورة التستوستيرون Testosterone، او بصفة ادق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة DHT التي تدخل في تنظيم افرازات التستوستيرون.


يزداد احتمال تساقط أو فقدان الشعر، او الصلع لدى الاشخاص كلما تقدموا فيهم العمر. فكيف تحمى نفسك من الاصابة بالصلع؟

- العلاج من الصلع:


الاكتشاف المبكر للصلع، هو الخطوة الاولى للعلاج . ومن خلال إنزيمات DHT، هي مواد يتم إنتاجها عن طريق هرمون التستوستيرون، والتي تؤثر في بصيلات الشعر، وقد يؤدي الزيادة في افراز هذه المواد الى ضعف وسقوط الشعر، وفي النهاية فان بصيلة الشعر قد تتوقف تماما عن انتاج الشعر.

وتعتبر إنزيمات DHT خط الدفاع الاول ضد الصلع، فان لاحظت وجود عدد كبير من الشعر العالق بالمشط اثناء تمشيط الشعر، او اجتمعت كومة من اشعر على وسادتك، فعليك حينها التوجه الى الطبيب لاجراء الفحوصات، ومساعدتك في حالة اصابتك بالصلع، وعليه يفحص شعرك ويتم معرفة سبب تساقطه. وقد يوصى بتناول محلول مينوكسيديل Minoxidil، وهو دواء تم تطويره في الاصل لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم، وفيما بعد تعرفنا انه محفز لنمو الشعر لدى الرجال والنساء. وقد اثبتت الدراسات، ان هذا المحلول يعمل على توسيع الاوعية الدموية في منطقة فروة الراس، وبالتالي يقوي تدفق الدم الى بصيلات الشعر، ويقلل عملية تساقط الشعر ويشجع على نمو الشعر الجديد.

- حقائق الاصابة بالصلع.


ولكن من المحتمل ان لا يساعد محلول مينوكسيديل او إنزيمات DHT، في علاج الصلع، وتحديدا في المراحل المتقدمه من الاصابة. لذا عليك معرفة بعض الحقائق المتعلقة بالصلع وهي :

الصلع غالبا ما يصيب الرجال: تساقط الشعر يصيب الرجال والنساء على حد سواء. ومع ذلك، فمن المرجح الا تصاب النساء بالصلع المطلق.

هرمون الاستروجين Estrogen قد يساعد النساء: وهذا الهرمون تنتجه جسد المراة، وقد ظهر تاثيره على النساء رغم انخفاض تركيزه في جسد المراة. ويذكر ان النساء لا يتعرضن للصلع الكامل مثل الرجال، ولكن قد يصبن بترقق الشعر بفعل تاثير افرازات DHT، ويمكن السيطرة على ترقق وضعف الشعر من خلال هرمون الاستروجين.

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى حدوث الصلع او تساقط الشعر: اذا كان لديكم تساقط مفرط للشعر، فيفضل ان تفحصوا انفسكم. هل انتم تحت الضغط؟ هل واجهتم حدث اليم؟ هل تضيفون المنتجات الكيميائية الى شعركم؟ وهل دخلتي سن الياس، وهل حصل هذا التساقط بعد الولادة مباشرة؟

واذا لم تكن لديكم اجابة عن هذه الاسئلة، فقد يمكن ان تكون افرازات DHT هي من سببت لك تساقط الشعر، ويمكن ان تسبب ايضا سقوط الشعر وعلى المدى البعيد. لذا وجب الحذر ومعالجة الصلع في مراحله الاولى، ولا داعي للاستعجال في شراء الشعر المستعار، لذا يجب من البداية الوقاية من الصلع ومعرفة طريقه علاجه.


دمتم بخير


المشاركات الشائعة من هذه المدونة